طريقة عمل السيرة الذاتية, أعد نفسك

حتي تقوم بكتابة سيرة ذاتية جيدة, يجب أن تنضم نفسك و افكارك, لدلك فانك بحاجة الي طريقة عمل السيرة الذاتية متسلسلة و هدا بالذات ما سوف نتطرق له هنا, اد سوف نعرض خطوات بسيطة جدا يمكن لأي شخص اتباعها تساعدك علي عمل عصف دهني و اخراج المعلومات من رأسك, هده المعلومات التي سوف نملئ بها cv بعد اختيار النموذج.
ولتعلم بأنها طريقة عمل السيرة الذاتية المثالية الموصي بها من طرف المختصين في مجال التوظيف و كل الكتب حول الموضوع.

كالعادة سوف ندكر بأننا في سلسلة تعلم فن كتابة السيرة الذاتية المتكون من 7 مقالات.

طريقة-عمل-السيرة-الذاتية


يمكنك الان أن تبدأ في اتباع طريقة عمل السيرة الذاتية و تشرع في عملية اخراج المعلومات من راسك التي ستملئ بها Curriculum Vitae أو السي في, كل ما عليك فعله ان هو أن تأخذ ورقة محاولات و قلم و تتبع التعليمات التالية:
  1. أكتب هدفك المهني.
  2. استعانة ب (شهاداتك – تدريبات التي مررت بها - اوراق أثبات العمل عند شركات معينة و الراتب الدي كنت تأخذه) اكتب اهم النقاط في مسار حياتك.
  • تكوين : دراسة الثانوية و الجامعية و الشهادة المحصل عليها من الجامعة (ان وجد)، أو الشهادة المحصل عليها من المركز اضافتا الي التدريبات التي قمت بها و الدراسات الإضافية التي قمت بها.
  • الخبرات المهنية (للمبتدئين فقط): من أجل كل وضيفة اشتغلت بها حاول الإجابة علي النقاط التالية:
-مكان العمل ادكر اسمه و عنوانه (مدينة تكفي كعنوان).
-اسم الفرع الدي عملت فيه و حجم المؤسسة.
-تاريخ بداية و نهاية اتفاقية العمل.
-الوظيفة التي اشتغلتها.
-المهام الموكلة اليك.
-النتائج التي حققتها.
-المسؤوليات التي وكلة اليك.
-المشاكل و الصعاب التي تم حلها و تجاوزها.
-العراقيل التي واجهتها.
-طبيعة العمل (وحدك أم مع فريق).
-حجم الفريق و موضعك فيه (قائد أم عضو).
  • طريقة عمل السيرة الذاتية هده تنص أيضا علي إظهار الهوايات و الأعمال او الوظائف التي تقوم بها خارج نطاق العمل الطبيعي (مثل: مدرب كرة قدم أو تربية العصافير ثم بيعها ...).
انتهينا تقريبا من اتباع طريقة عمل السيرة الذاتية و للقيام بالخطوتين الاخيرتين قم بالتالي.
فلترة المعلومات المحصل عليه بعد اتباع طريقة عمل السيرة الذاتية
حسب نوع العمل الدي تبحث عنه، رتب كل المعلومات الموجودة في ورقة المحاولات الي ثلاثة أقسام:
  1. حذف: كل المعلومات التي ليس لها علاقة بهدفك المهني و الوظيفة التي تسعي اليها.
  2. اعطي قيمة لكل ما يبرز جودتك و مؤهلاتك للحصول علي هده المهمة (وظيفة).
  3. رتب المعلومات مع وضع المهمة منها في رأس كل قسم الخاص بها، و ختر نوع السيرة الذاتية التي تتأقلم مع طلبك (تسلسل زمني – او وظيفي أو دمج).
انتهاء من طريقة عمل السيرة الذاتية, المرحلة الأخيرة قبل كتابة سيرتك الذاتية
وثيقة مساعدة: املئ بنعم أو لا
 لدي أمامي كل الوثائق اللازمة: صورة شمسية حديثة - شهاداتي – تدريبات التي مررت بها - اوراق أثبات العمل عند شركات معينة و الراتب الدي كنت اخذه
 لدي برنامج الدي يعالج النصوص (مثال وارد)
 أعلم أي وظيفة اتطلع/أبحث عنها (هدفي الوظيفي محدد)
 أعلم جيدا نوع المؤهلات و الخبرات و الشهادات المطلوب لهده الوظيف.(ان كنت تجهل هده المعلومات ابحث عنها علي الأنترنيت أو اسئل من يعمل نفس العمل الدي ترغب في الحصول عليه.)
 لدي ما هو مطلوب لنيل هده الوظيفة و أستطيع دكر امثل من خلال تجربتي الداتية.
 اخترت ما اريد ان أضعه في الأول، و ما يجب قوله في العنوان.
 اعلم كيف أرتب معلوماتي في كل قسم، (ما يجب أن يوضع في الأول و كيفية اضهار التجربة و دكر النتائج)

ادا تمت الاجابة علي كل الخانات بنعم قد اتبعت طريقة عمل السيرة الذاتية بنجاح و أتممت كل المطلوب و جاهز لكتابة سيرتك الذاتية بنجاح.
تستعمل هده الطريقة من أجل الغايات التالية:
طريقة عمل السيرة الذاتية في الوورد
طريقة عمل السيرة الذاتية بالوورد
طريقة عمل السيرة الذاتية للوظيفة

في المقال السابق تطرقنا الي 7 قوانين ذهبية لكتابة سيره ذاتيه باحترافية , و تعلمنا اليوم طريقة عمل السيرة الذاتية التي تبسط عملية الحصول علي معلومات ثم سوف نري انشاء الله في المقال المقبل المهم الدي يجب أخده بعين اعتبار و نماذج لكتابة السيرة الذاتية المتفق عليها عالميا.

لا تنسوا نشر الموضوع مع اصدقائكم بواسطة ازرار النشر في مواقع التواصل الاجتماعي كما هو ممنوع نشر أي موضوع من هده المدونة في المنتديات او مدونات أو مواقع أخري.

نرجو أن تشاركون بآرائكم حول:
ما رأيك في هدا الموضوع, و هل ساعدتك هده الطريقة في اخراج و ترتيب افكارك؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق