كيفية كتابة cv، الأخطاء الشائعة التي يجب تجنبها

في هدا الموضوع المهم سنتعرض لنصائح تخص كيفية كتابة cv اد سوف نري اهم الأخطاء التي يقع فيها الناس و خاصة المبتدؤون لعدم معرفة كيفية كتابة cv, هده الاخطاء التي تقدف للأسفل قيمة و احترافية السيرة الذاتية الخاصة بكم.
ندعم هده الأخطاء بنصائح لتفاديها و الحصول عل سيرة ذاتية جيدة توفقك للحصول علي عمل انشاء الله و تطور من خبرتك في كيفية كتابة cv مهما كان السؤال الدي لديك مثل؟
كيفية كتابة cv بالفرنسية
كيفية كتابة cv بالانجليزية
كيفية كتابة cv بالعربية
لأن هنا فقط اللغات التي تتغير لكن الأخطاء و النصائح التي نقدمها ثابثة.

فقط للتذكير نحن في سلسلة مواضيع هدفها رفع مستوي السير الذاتية في البلدان العربية و تحسيس الناس بقيمة هده الورقة التي قد تكون الفارق الحاسم بين حصولك علي الوظيفة أو لا . و لل الاجابة عن السؤال الدي يطرحه كل باحث عن عمل هو كيفية كتابة cv
الأخطاء التي سنعرضها شائعة و متنوعة في معظم السير الذاتية التي رايتها, و الأسوء هو ان مستشار او مسؤول التوظيف يعرف جيدا هده الاخطاء, و يستعملها لفرز السير الذاتية قبل قراءتها.
ادن ما هي هده الأخطاء و ما افضل طريقة ل كيفية كتابة cv الدي يتجاوز الفرز:
قسمنا الاخطاء الي نقاط, حاول فهم كل واحدة و اعمل علي تجنبها. لأنها من اسس كيفية كتابة cv و تجنب النهاية السيئ لسيرتك الذاتية في سلة المهملات:


كيفية-كتابة-cv-أهم-الأخطاء-و-كيفية-تجاوزها

  • سيرتك الذاتية مكتوبة علي وجهي صفحة واحدة أو أنك تستعمل ورق دو جودة ضعيفة او أنك تستخدم نسخ علي نسخ من السيره الذاتيه مما يعطيها اللون الباهت.
  • طباعة السيرة الذاتية علي ورق ملون أو لماع, ادن ان كنت فنان فحاول ان تبرز مواهبك في ملف مرافق لل سيره ذاتيه, و ليس عليه. تدكر جيدا هده النقطة لان الكثيرين في هده الايام من محترفي التصميم و الدين يجهلون كيفية كتابة cv يقعون في هدا الخطء.
  • صورتك الشمسية ذات جودة ضعيفة، أو أنك تلبس بدلة لا تليق بالعمل الدي تتقدم اليه, أو تستعمل صورة قديمة, هدا من أساسيات كيفية كتابة cv.
الصورة ليست اجبارية في السي في, أضفها فقط ان طلبة منك في الاعلان عن وظيفة معينة.
  • هل تجيد كيفية كتابة cv مرتب؟ ادن الصيغة المختلط, و عدم استعمال العناوين و تداخل المعلومات مع غياب المساحات البيضاء في الورقة. واستعمال نوع سيء للكتابة
راجع مقال مكونات Curriculum Vitae.
  • التكرار في حالة عرض الوظائف القديمة مثال:
من 1990 الي 1995 سكرتيرة في شركة س.
من 1995 ال 2003 سكرتيرة في شركة ع.
من الأفضل مراجعة مقال انواع السيرة ذاتية. و يفضل ان نجمع الزمنين في زمن واحد لتفادي التكرار مثال:
من 1990 الي 2003 سكرتيرة مع شركة س لمدة 5 سنوات ثم شركة ع.
مثل هده اللمسات البسيطة تبين خبرتك ف كيفية كتابة cv.
  • وضع معلومات غير مهمة مثل: حاصل علي شهادة التعليم المتوسط.
  • سنوات كاملة من دون الإشارة الي أي عمل.
  • المعلومات الموجزة و الغامضة مثل:
إنجليزية؟؟؟؟ هل تتحدثها بطلاقة، هل تستطيع كتابتها، أي مستوي وصلت اليه في الإنجليزية.
خادم؟؟؟؟ خادم لمقهى، أو لنزل، أو لمطعم.
  • نسيان وضع التدريبات التي مررت بها، مادا تعلمت منها؟.
  • نسيان دكر النشاطات الاجتماعية و العائلية التي تقوم بها من اهم الأشياء التي يغفل عليها معظم طلاب العمل, ادن لا تنساها و اضفها لخبراتك في كيفية كتابة cv.
  • الكذب: عادتا ما يرجع الشباب المتعطش لعمل للكذب في cv, من أجل لفت الانتباه اليه, ادن نصيحتنا لك هي تجنب الكذب لأنه حتي لو تجاوزة السيرة الذاتية الخاصة بك مرحلة الفرز فانك ستواجه الإدلال لما يكشف كدبك عند المقابلة التي تأتي قبل الحصول علي عمل.
ادن أبرز فقط ما تملك و تجنب ما لا تملك, وهدا من اهم خصال كيفية كتابة cv.
  • نسيان دكر نقاط او حقائق مهمة, و لتفادي دلك يجب فهم طبيعة العمل المطلوب و فهم متطلباته لتبين أنك تملكها في resume, لان الفهم سيء للمطالب يجعل من cv خارجة عن موضوع الوظيفة المطلوب.
  • احتواء السي في علي أخطاء كتابية و املائية و سبب هدا هو التسرع اثناء الكتابة او عدم التركيز التام أو الاستهزاء او عدم معرفة كيفية كتابة cv, ادن استعمل برنامج مدقق الاخطاء مثل الورد, و اقر Curriculum Vitae مرارا قبل الطبع و اطلب من زميل لك خبير في اللغة ان يقرأها قبل ان ترسل سيرة ذاتية للشركة/مؤسسة, لأن احتواء resume علي اخطاء تعطي الرغبة لمسؤول التوظيف أن يقدفها من النافدة و تبين عدم انضباطك أو تركيزك.
  • افتقار التركيز علي الوظيفة المطلوبة: معظم الطامحين لوظائف يبرزون في السي في الخاص بهم كل ما يمتلكونه من خبرات و مؤهلات لجهلهم ل كيفية كتابة cv بالطريقة الصحيحة اد يجب ان يركزوا علي ما تتطلب الوظيفة التي يرغبون في الحصل عليها, ادن ننصح بفهم العمل جيدا و ما يتطلب من خبرات و اقتصر علي ابراز هده المتطلبات فقط و من دون اطالة او إظهار انك تجيد كل شيء.
  • استعمال اللغة السلبية التي تنبئ بكسل المترشح و ضعف شخصيته, ادن استعمل اللغة الايجابية التي تبين روح القيادة لديك و التطلع تحصيل الانجازات من أهم الخبرات كيفية كتابة cv.
استعمل الكلمات الايجابية مثل : تراست, قدت، كنت راس الحربة, حققت، شجعت، طورت... بدلا من كنت ادير ....
أوضح أيضا ما حققته من ربح في السنة مثل حققت في السنة الماضية 20.000$ و أبرز ما حققته مع مجموعة بعد ان انضممت اليها مثل قدت ... و حققت 23% زيادة.
  • تجنب بدأ الجمل بأنا (أنا ...) و بداها بكلمات ايجابية.
فيديو يعرض الأخطاء بطيقة مسلية سوف يساعدك علي تذكرها و تجنبها:



هنا نكون قد انتهينا من تلخيص أهم الأخطاء التي يقع فيه طالب العمل/ وظيفة لجهله أو نقص خبرته في مجال كيفية كتابة cv. نرجو انك استفدت منها جيدا.
لا تفوت المقال المقبل الدي سوف نعرض فيه 7 قوانين ذهبية و سرية من أجل عمل سيرة ذاتية باحتراف.
و ان فوّة المقال السابق حول اقسام السيرة الذاتية الدي هو جد مهم بدوره لأنه يعلمك مختلف مكونات سيره ذاتيه و ما تحتويه و التي تعتبر من اسس كيفية كتابة cv.
 
لا تنسوا نشر الموضوع مع اصدقائكم بواسطة ازرار النشر في مواقع التواصل الاجتماعي كما هو ممنوع نشر أي موضوع من هده المدونة في المنتديات او مدونات أو مواقع أخري.

نرجو أن تشاركون بآرائكم حول:
ما رأيك في هدا الموضوع, و ما تأتير الأخطاء في نضرك, و هل يمكن ان تضيف لنا خطئ جديد لم نتطرق اليه في هده المقالة؟

Share this :

Previous
Next Post »


وظائف