السيرة الذاتية بالتفصيل الممل لكل راغب في تجاوز شبح البطالة

السيرة الذاتية هي مجرد ورقة، لكن إن أرجعت النظر في معناها تجدها المحرك الذي يدفع بك من الكسل إلي النشاط، و من الفقر إلي راتب محترم، و من شخص عادي إلي خبرات و مؤهلات إكتسبتها مع الزمن، فقط يجب أن تكتبها بالنصائح التي نوفرها.
نعم لهذا و أكثر عن الورق التي تعتبر أو إتصال بينك و بين الشركة التي تريد توظيفك٬ ولتعي جيدا أنه من دون معرفة أسس السيرة الذاتية، لن تحرز نجاحا مشرفا٠تعلم من هذه المقالة أسسCV .

قصة السيرة الذاتية تبدأ عند حاجة صاحب العمل لعامل يملئ منصب معين يتطلب خبرات و مؤهلات معينة، إذن يعلن هدا الأخير (صاحب العمل) في المجلات و الشركات الوسيطة التي تلعب دور الوسيط بين الباحث عن عمل و الباحث عن عامل و ايضا الإعلان في مواقع الانترنت الوسيطة التي لها نفس عمل الشركات الوسيطة تدعي ايضا مواقع التوظيف التي حازت في الآونة الاخيرة (عصر الصرعة) علي نجاح باهر و اهتمام أصحاب العمل و الشركات العظمي مثل (تالكس و غيرها)، و سبب يعود الي سرعة الحصول علي السير الذاتية و سرعة تصنيفها و مراجعته بفضل خوارزمية المتطورة لهده المواقع, أشهرها موقع التوظيف في الشرق الاوسط بيت.كوم (افضل موقع لوضع السير ة الذاتية او البحث عن عمال ان كنت صاحب شركة).
ادن بعد ان يعلن صاحب العمل عن وظيفة شاغرة يتسارع الباحثون عن عمل التي تتوفر فيهم الشروط المطلوبة بإرسال السيرة الذاتية بصفة ورق او بصفة السيرة الذاتية الالكترونية.
يتطرق صاحب العمل لكل السير الذاتية التي تصله ليختار من يراه الأنسب للعمل.
عادتا ما يختار 10 أشخاص من اجمال المتقدمين للعمل، و يحدد مع كل واحد منهم مقابلة، تسمي مقابلة ما قبل التوظيف من اجل التأكد أن المعلومات الواردة في السیره الذاتیه تنطبق علي الشخص و أيضا لدراسة شخصية الشخص، و عادة ما تكون المقابلة دات مدة زمنية قصيرة، من 5 الي 10 دقائق.

السيرة-الذاتية-تقرير-مفصل

أدن ما تعريف السيره الذاتية

السيره الذاتية أو cv أو بيان السيرة هي وثيقة تتضمن موجز عن حياتك الدراسية و المهنية حيث يجب أن تبرز الشهادات التي حصلت عليها اضافا الي الوظائف التي عملتها في الماضي لأنه تعتبر خبرة و الخبرة عامل أساسي للحصول علي وظيفة بين منافسيك من طلاب نفس الوظيفة، تتضمن أيضا السيرة الذاتية الرياضات التي تمارسها و الهوايات التي تحبها لأنها تعطي فكرة واضحة علي نمط عيشك و سلوكياتك و شخصيتك أيضا، حيث ان هده المواصفات مهم جدا و يعطيها أصحاب العمل قيمة كبيرة.

نظرة عامة لتاريخ السيرة الذاتية doc

في العادة و في الماضي كانت السيرة الذاتية doc عبارة عن صفحة واحدة (قصيرة)، تتضمن خبرات دات صلة مباشرة بالمنصب، حيث تحتوي علي كلمات مفتاحية دقيقة يراجعها العمل.
يرجع قصر CV الي سبب واحد و هو أنه من اجل منصب واحد سوف يتقدم عدد كثير من طالبها، ادن فأن صاحب الشركة/العمل المشغول لن يكرس الكثير من الوقت لقراءة كل CV.
لكن مع الوقت لم يصبح العمل بسيط كما كان في الماضي، و ظهرة أنواع جديدة من الوظائف المعقدة التي تحتاج خبرات متنوعة، فأصبح من العادي كتابة سيرة ذاتية طويلة أي أكثر من صفحة واحدة حيث أصبحة القاعدة هي ان تأخد السيرة الذاتية ما يلزمها من حجم لتعبر عن صاحبها.

مصطلحات المتداولة لل السيره الذاتيه

1-السيرة الذاتية باللغه العربية

تعرف أيضا ب بيان السيرة تعني مسار الحيات.

2-السيرة الذاتية باللغة الفرنسية

هي résumé و تعني الموجزة يستعمل كثيرا في الأنترنيت.

3-السيره الذاتيه باللغه الانجليزيه

CV أو curriculum vitae و تعني نفس الشيء كسابقتها.

يجب الأنتباه لهده المعلومات قبل الشروع في كتابة CV
· كلمة résumé تستخدم عادة عند التقدم لفرص عمل في قطاع خاص، لأنها تكون أكثر وصفا و دات متطلبات موضح جيدا، حيث أن هدا النوع مخصص لغرض خاص و جمهور معين.
· بينم كلمة CV تدعي أيضا vita و ليس curriculum vitae لأن هده الجملة تعني جمع CV, ادن هي غير résumé لأنها تستخدم عند طلب وضيفة لدي المؤسسات الأكاديمية أو التعليمية.

الفرق الجوهري بين CV و résumé:

CV: هي منضمة بطريقة تعرض بيانات الشخص حسب تسلسل الزمني واضح من دون أغفال أي فترة زمنية تحتوي:
بيانات شخصية + المؤسسات التعليمية الملتحق بها و الشهادات المحصل عليها + الفترات التدريبية stages + المؤسسات التي ثم العمل معها.
Résumé: كما قلنا سابقا هو موجه للحصول علي وظيفة في قطاع حر، تبرز فقط ما له علاقة بالوظيفة، و لهدا الأخير شكل خاص كمثال يمكن أن يبدأ Résumé (الموجز) بالأهداف أو الهدف الدتي يسعي له طالب العمل، ثم أهم الإنجازات التي حققتها في مجال معين و خصائص مرتبة حسب الأهمية.

انواع السيرة الذاتية

تكتب السيرة الذاتية البسيطة أو الطويلة علي ورقة من نوع أ4 أو علي مقاس الرسالة letter-size
يمكن ترتيب السيرة الذاتية بطرق مختلفة

1-السيرة الذاتية مرتبة ترتيبا زمنيا

تشمل 10 الي 15 سنة مضة، حيث ترتب خبرات طالب العمل حسب تسلسل زمني معكوس.
هدا النوع هو الأكثر انتشارا و استعمالا حيث يشمل قسم الخبرات جزء معتبر من السيرة الذاتية، بدأ بأحدث التجارب عودة بالزمن الي الخلف من خلال سلسلة من التجارب السابقة، يفضل العودة حتي الشهادة العامة للتعليم الثانوي.
الهدف من هدا النوع هو بناء مصداقية خلال الخبرة المكتسبة.

2-السيرة الذاتية مرتبة ترتيبا وظيفيا

(من اجل وظائف تتطلب مهارات محددة جدا)
تركز علي اظهار مهارات خاصة بوظيفة معينة، حيث أن هدا النوع يؤكد علي قدرات مهنية محددة وهي فعالة للأشخاص الراغبين في تغيير عملهم و لديهم تنوع في التاريخ الوظيفي و القليل من الخبرة في العمل، عكس السيرة الذاتية مرتبة ترتيبا زمنيا التي تؤكد علي خبرة مكتسبة خلال فترة زمنية معتبرة.

3-السيرة الذاتية الجامعة

هي الأقل استخداما من النوعين السابقين لأنها طويلة، حيث تعتبر جمع بين CV الزمني و الوظيفية لدلك فهي تبدو كتكرار للمعلومات.
تحمل مهارات عمل مرتبة حسب الوظيفة ثم تليها قائمة للأعمال وفقا لتسلسل الزمني.
هنا نصل لنهاية هذا الموظوع الحساس، نرجو أنكم إستفدتم و تعلمتم أصل و أنواع و تسميات السيره الذاتيه
معرفة اسس السيرة الذاتية يمكنك من تجاوز كلي الأخطار التي تدفع بورقتك الي سلة المهملات عند صاحب العمل المشغول الدي يبحث علي الأقل عن الكمال في صنع شيء صغير مثل CV الخص بك.
في المواضيع المستقبلية سنتطرق ل الأخطاء الشاسعة في كتابة CV, كمل سنتحدث بالتفصيل الممل حول السيرة الذاتية الالكترونية التي تلاقي رواج هائل هده الأيام، و كانت سبب حصول شباب عرب علي وظائف في بلدانهم و الشرق الأوسط.
شارك هذا الموضوع مع أصدقائك بواسطة أزرار النشر في الأسفل أو اليمين فالمعرفة هي النشر و تبليغ و ليس الأحتكار؛ و شارك معنا في علبة التعليق عن رأيك في السيرة الذاتية و مدي تأتيره في الحصول علي عمل، أو عن تجربة عشتها.
نرجو الحصول علي تعليقات إيجابية.

Share this :

First


وظائف